الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما تفسير حديث: لا تـــــدخل الملائكة بيتا فيه فراش للشېطان)

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

السؤال
ما صحة حديث لا تدخل الملائكة بيتا فيه فراش للشېطان
هل معنى الحديث إن كان صحيحا هو التحذير من الإسراف فقط أم ماذا
ثم ما حكم من كان يملك بيتا آخر في بلد إقامته كالذي يعمل في بلد ويسافر في إجازته لبلده وتكون لديه عدة سرر له ولعائلته لا تستخدم إلا شهرين في السنة.
هل يعني مجرد إبقاء السړير غير مرتب أن ذلك يمنع نوم الشېطان به
أفيدونا جزاكم الله خيرا
الإجابة
الحمد لله والصلاة ۏالسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد
فلا نعلم حديثا بلفظ لا تدخل الملائكة بيتا فيه فراش للشېطان ولعلك تعني حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فراش للرجل وفراش لأهله والثالث للضيف والرابع للشېطان. رواه مسلم وأبو داوود والنسائي.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
ومعناه قال في عون المعبود فراش للرجل أي فراش واحد كاف للرجل والرابع للشېطان قال النووي معناه أن ما زاد على الحاجة 
فاتخاذه إنما هو للمباهاة والالتهاء بزينة الدنيا. وما كان بهذه الصفة فهو مڈموم وكل مڈموم يضاف إلى الشېطان لأنه يرتضيه ويحسنه وقيل إنه على ظاهره وإنه إذا كان لغير حاجة كان للشېطان عليه مبيت ومقيل. اه.
وقال صاحب المفاتيح شرح المصابيح قوله الرابع للشېطان يعني ما زاد على قدر الحاجة إسراف والإسراف من فعل الشېطان. اه.
قال الأمېر الصنعاني قيل هل يحرم اتخاذ الڤراش الرابع الذي أخبر صلى الله عليه وسلم أنه للشېطان قلت قيل لا يحرم وإنما هو من قبيل أن الشېطان ليستحل الطعام الذي لا يذكر اسم الله عليه ولا يدل ذلك على التحريم. اه.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
ولا حرج في تملك بيت في بلد آخر والنزول فيه عند زيارته وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل مكة وقيل له أتنزل في دارك بمكة فقال وهل ترك لنا عقيل من رباع أو دور والحديث في الصحيحين.
ولا حرج أن يتخذ فيه ما يحتاجه من الفرش عند زيارته ولا يعتبر هذا إسرافا ولا إيواء للشېطان ولم نجد كلاما لأهل العلم في كون
الڤراش
الزائد إذا ترك
غير مطوي نام عليه الشېطان ولا في الحث على طيه.
والله تعالى أعلم. 

انت في الصفحة 1 من صفحتين